الأربعاء، 14 مايو 2008

"لاظوغلي" تحاور ابن عم الرئيس مبارك




محمد موسي مبارك :
- الريس مالوش صحاب !!
- أنا عضو في الوطني
" بالعافية "


محمد عبد الفتاح موسي مبارك.. ابن عم الرئيس مبارك، خريج كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1970 ويعمل محام منذ ذات التاريخ ووصل الي درجة القيد أمام محكمة النقض والادارية العليا ومقيم بكفر المصيلحة شبين الكوم البلدة التي ولد فيها الرئيس مبارك.. استضافنا في بيته وكان لـ"لاظوغلي" معه هذا الحوار.

في البداية حدثنا عن بدايات الرئيس مبارك الأولي في كفر المصيلحة ونمط حياته في الصغر؟

عاش الرئيس مبارك أيامه الأولي في القرية كأي طفل حتي أنهي دراسته الثانوية بمدرسة المساعي المشكورة الثانوية وانتقل بعد ذلك للعيش في القاهرة بعد التحاقه بالكلية الحربية، وكانت سمة الرئيس مبارك التي لازمته منذ الطفولة هي الجدية الشديدة وعدم الميل الي تكوين صداقات متعددة كغيره من الأطفال بل كان له صديقا واحدا هو الأستاذ محمد عبد الحميد خطاب بحكم زمالتهما في فريق الهوكي للكفر مصيلحةمدرسة، وكان معروفا عنه الجرأة والقوة وكان المستوي الاجتماعي لأسرته فوق المتوسط وكان والده المرحوم السيد ابراهيم مبارك موظفا في المحاكم وتدرج في الوظائف حتي وصل إلي درجة مفتش إداري بوزارة العدل ومن ثم انتقلت بقية الأسرة للعيش في القاهرة. وكان للرئيس أربعة أخوة هم فوزي وأحمد سامي وسامية وعصام الدين والأخير فقط لايزال علي قيد الحياة


هل استمرت علاقة الرئيس مبارك متصلة بأهله بعد انتقاله للقاهرة وبعد توليه رئاسة لجمهورية؟

لم يستمر الاتصال بين مبارك وأهله في القرية بعد انتقاله للعيش في القاهرة ولم يحاول الرئيس أن يشكل علاقاتأاسرية طبيعية مع أهله وعلي الرغم من أنني ابن عمه إلا أنني لم أراه في حياتي سوي مرة واحدة في أواخر السبعينات عندما كان نائبا للرئيس أثناء زيارته لمدرسة المساعي المشكورة والتقينا بالرئيس في لقاء لم يتعد السلام ولم يتطرق كذلك لأي أمور عائلية وكنا نتمني أن نتواصل مع الرئيس باعتباره أحد أفراد العائلة ومن حقنا عليه أن يهتم بالتودد الينا لتستمر العلاقات في التواصل ومن حقنا أن نفخر أنه أحد أفراد العائلة.


هل يعتبر انشغال الرئيس مبارك عذرا مقبولا لدي عائلته لعدم تواصل العلاقة ؟

نحن نعلم أن مشاغل الرئيس كبيرة وتأخذ كل وقته لكن تخصيص جزءا ولو صغيرا من هذا الوقت لاقامة العلاقات مع أهله لن يكون أمرا صعبا إن أراد الرئيس ذلك، لكنني أعترف أن هذا الأمر صعبا لأن غالبية الجيل الذي عاصر الرئيس قد توفي والموجودين الآن أجيالا قد يكون الرئيس لا يعرفها تماما.


من المعروف أن عبد العزيز باشا فهمي وزير العدل الأسبق أحد أبناء القرية بالاضافة إلي عدد أخر من الوزراء والمسئولين السابقين والحاليين فهل لايزال أهل القرية يتذكرونهم ؟

كفر المصيلحة قرية ولادة أنجبت لمصر لعديد من الرجال الذين أثروا في مسيرتها ومن هؤلاء الرجال عبد العزيز باشا فهمي الذي تدين له القرية بكل الفضل وهي لاتزال تجني ثمار ما زرعه عبد العزيز باشا سواء من حيث المستوي العلمي والتعليمي الذي ارتفع علي يديه وكان الباشا يخدم كل من يطلب منه خدمة. وكان رحمة الله يساعد الفقراء من أهل البلدة ويقيم فيها وبين الناس حتي بعد توليه الوزارة كما يعتبر مؤسس محكمة النقض وأول رئيس لها ومن المواقف التي لايزال أهل القرية يذكرونها للباشا رغم مرور عشرات السنوات عليها أنه وظف الحمار .. فيحكي أن سيدة جاءت له وطلبت منه أن يوظف ابنها ولأن سنه لم يسمح بذلك إذ لم يكن تعد الخامسة عشرة ولكي يخلق لها مصدر رزق قام بتعيين الحمار في الحكومة كوسيلة انتقال لساعي البريد مقابل 3 جنيهات شهريا وهو أكبر من مرتب موظف الحكومة آنذاك. وبعد عبد العزيز باشا فهمي جاء المهندس عبد الخالق الشناوي وكان ابن أخت عبد العزيز باشا وسلك مسلكه في خدمة أبناء كفر المصيلحة.. وعائلة مبارك رغم أنها عائلة فقيرة إلا أنها تعتز بنفسها فتتعفف أن تأخذ الرئيس واسطتها باعتباره أحد أبناءها لتحقيق أي مصالح شخصية.


هل أنت عضو في أي حزب أو تنظيم سياسي؟

القائمين علي الحزب الوطني جاءوا بدفاتر المواليد وأخرجوا اسم كل شخص ينتمي لعائلة مبارك وملأوا له الاستمارات وأدخلوه في الحزب وكنت أنا من بينهم، علي الرغم من كوني وفدي التوجه بل وكنت أحد أعضاء حزب الوفد ودون أن أعلم فوجئت بمن يطرق الباب ويعطيني كارنيه الحزب الوطني ويكاد يكون جميع أهالي كفر المصيلحة اعضاء في الوطني بنفس الطريقة.


ماتعليقك علي الأحداث الدائرة في مصر ؟

مصردولة تتميز بـ"الاسهال التشريعي" فما أكثر التعديلات التي تتم لكن دون جدوي فالمحصلة صفر وذلك يرجع لأن التعديلات لايقصد بها مصلحة الشعب بل يقصد بها مصلحة فئات محدودة والشعب حاليا لا تهمه هذه المساءل الجدلية السياسية بقدر ماتهمه لقمة عيشه فلابد للظروف الاقتصادية أن تتحسن أولا إذا أردنا مشاركة حقيقية وفاعلية للشعب في الحياة السياسية.

هناك 5 تعليقات:

ابو العربى يقول...

ياسلام كله خير الى ملوش خير فى اهلى ملوش خير فى الذمالك
محدش يلومه هو كده شكلو كده طبعته كده سبحان الله
تحياتى
ابوالعربى

shorouk said شروق سعيد يقول...

يعني إبن عمه ماشفهوش غير مرة واحدة في حياته
!!

بصراحة معنديش كلام أقوله
أنا مذبهلة ع الآخر

salem elkotamy يقول...

لست ذكراً كالرجال.. أنت مقلب ياجمال،هذا بالضبط ماينطبق على إبن سوزان الصهيوصليبية،وحفيد العرضحالجي خدام عبدالعزيز فهمي،مالك كفرالمصيلحة بأقنانها،والذي لولا شفاعته ،لإبن خولي الجنينة،ماكان شم ريحة الحربية أوالجوية،وهوراسب الثانوية،والذي توقف علمه وحلمه أن يصل لرتبة لواء بالاد،في عهد ولي النعم،الأرناؤطي فاروق الوضيع حفيد الدخاخني الأمي المرتزق الكردي موهميت علي المجلوب كالأغا من ديار بكر،فما أشبه اليوم بالبارحة،وإذا لم نتعظ من دروس التاريخ،فسنصبح كالمماليك،وسيدبر الأغا الخصي مذبحة قلعة،تليق بالقرن الواحدوالعشرين،وإقروا الفاتحة على روحكم وقولوا آمين!!!سالم القطامي

salem elkotamy يقول...

وصل الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء الى القاهرة بناء على دعوة من حاخام مصر الأكبر،السيءطنطاوي،لتدارس حال الجالية اليهودية في مصر،وعلى رأسها رئيس الجالية،باراك الكبير،وولي عهده القميء جيمي الكلب،وشقيقه ورديفه إيلي،وأمهما سوزان شباط،وكذا للتحضير لحفلة التسليم والتسلم،حيث عُهد للموساد بتأمينها،خشية إعتراض رعاع المصرايم ،على تولي ملك يهودي زمام الحكم،منذ طرد رعمسيس الثاني،موشيه وقومه من مصرايم،بعد أن أستوطنوها كعبيد لأربع قرون ونيف،وهانحن عدنا للثأر لأجدادنا من أحفاد فرعون!!سالم القطامي

Unknown يقول...

السلام عليكم والله أنا أرغب في الزواج من شيشانية والله على سنة الله ورسوله 0021275600014 لقد صعب عليا الإتصال بهم